کد مطلب:274810 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:200

الفقیه الواعظ شمس الدین ابوالمظفر یوسف بن قزغلی
بضم القاف و الزای و سكون الغین المعجمة و كسر اللام و بعدها یاء مثناة من تحت اصله قز او غلی بكسر القاف و سكون الزای و ضم الهمزه و هو لفظ تركی معناه ابن البنت المسمی بالعربیه سبطا و بالفارسیه دختر زاده. المولف.

الفقیه الواعظ شمس الدین ابو المظفر یوسف بن قزاوغلی ابن عبد الله البغدادی الحنفی المعروف بسبط ابن الجوزی فی تذكره خواص الامه فی معرفه الائمه

لانه ابن بنت العالم الواعظ جمال الدین ابی الفرج عبد الرحمن التیمی البكری البغدادی الحنبلی المعروف بابن الجوزی عن ابن خلكان [1] انه قال فی اثناء ترجمه احوال جده المذكور و كان سبطه شمس الدین ابو المظفر یوسف بن قزاوغلی الواعظ المشهور حنفی المذهب و له صیت و سمعه فی مجالس وعظه و قبول عند الملوك و غیرهم و صنف تفسیر القرآن الكریم و تاریخا كبیرا رایته بخطه فی اربعین مجلدا سماه مرآه الزمان و توفی لیله الثلاثاء الحادی و العشرین من ذی الحجه سنه 654 بدمشق بجبل قاسیون و دفن هناك الی ان قال و كان ابوه عتیق الوزیر عون الدین بن هبیره فزوجه الحافظ بن الجوزی ابنته فولدت شمس الدین المذكور فلهذا ینسب الی جده لا الی ابیه [2] رحمه الله انتهی و عن محمود بن سلیمان الكفوی فی اعلام الاخیار انه قال بعد ذكر نسبه و ولادته. و تفقه و برع و سمع من جده لامه و كان حنبلیا تحنبل فی صغره لتربیه جده ثم دخل الی الموصل ثم رحل الی دمشق و هو ابن نیف و عشرین سنه و سمع بها و تفقه بها علی جمال الدین الحصیری و تحول حنیفا لما بلغه ان قزاوغلی بن عبد الله كان علی مذهب الحنفیه و كان اماما عالما فقیها جیدا نبیها یلتقط الدرر من كلمه و یتناثر الجوهر من حكمه و بالغ فی مدائحه و فضائله فی كلام طویل و ذكره الیافعی فی المرآه و ابن الشحنه فی روضه المناظر و تاج الدین فی كفایه المتطلع و غیرهم كما حكی عنهم قال سبط بن الجوزی المذكور فی كتابه تذكره خواص الامه فی معرفه الائمه بعد ترجمه الحسن العسكری (ع) ما لفظه ذكر اولاده منهم محمد الامام فصل هو محمد بن الحسن بن علی بن محمد بن علی بن موسی الرضا بن جعفر بن محمد بن علی بن الحسین بن علی بن ابی طالب (ع) و كنیته ابو عبد الله و ابو القاسم و هو الخلف الحجه و صاحب الزمان و القائم و المنتظر و التالی و هو آخر الائمه ثم ذكر بعض الروایات الوارده فیه ثم قال و ذكره فی روایات كثیره و یقال له ذو الاسمین محمد و ابو القاسم قالوا امه ام ولد یقال لها صقیل ثم حكی عن السدی اجتماعه مع عیسی بن مریم و تقدیم عیسی له فی الصلاه و علل هو ذلك بوجهین الاول انه یخرج عن الامامه بصلاته ماموما فیصیر تبعا و الثانی لئلا یتدنس وجه لا نبی بعدی بغبار الشبهه الی آخر ما ذكره و ختم كلامه بذكر جماعه طالت اعمارهم.


[1] لم أجد ذلك في نسختي من تاريخ ابن خلكان.

[2] يدل كلام ابن خلكان ان اباه الذي تزوج بنت ابي الفرج ابن الجوزي و يدل عليه ايضا اشتهاره بسبط بن الجوزي و مقتضي هذا ان يكون قز علي لقبا له لا لابيه حيث ان معناه كما عرفت في الحاشيه السابقه ابن البنت و لكن الذي صرح به ابن خلكان والكفوي كما سمعت انه لقب لابيه لا له فلينظر ذلك.